29/02/1437
عن المستشفى

من نحن

محافظة وادي الدواسر من المحافظات الهامه في المملكة حيث تشهد هذه المحافظة حالياً تقدماً وتطوراً نوعياً مطرداً في عهد حكومة خادم الحرمين الشريفين ، وقد شمل هذا التطور الكبير إدخال وتوسعة مختلف الخدمات الأساسية وبشكلٍ خاص خدمات الرعاية الصحية التي يحتاجها مواطنو هذه المحافظة .

وكإسهام في توفير وتطوير الخدمات الصحية المقدمة لمنسوبي القوات المسلحة وذويهم ولسكان محافظة وادي الدواسر ، وبتوجيه كريم من  صاحب السمو الملكي وزير الدفاع ، فقد قامت وزارة الدفاع ممثلةً بالإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة بوادي الدواسر بإنشاء مستشفي القوات المسلحة بوادي الدواسر  والعيادات التابعة له وتم افتتاحه رسميا تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام رحمة الله في 29/2/1414هـ .

ويعتبر هذا المستشفى من المستشفيات العامة المتقدمة والحديثة من حيث المعدات الطبية و الأجهزة الطبية والتكنولوجيا المتقدمة التي تم تزويده بها .

وكما هو معلوم فإن الغرض من إنشاء هذا المستشفى  هو توفير أفضل خدمات الرعاية الصحية لمنسوبي القوات المسلحة وذويهم في المحافظة بالإضافة إلى مواطني محافظة وادي الدواسر والسليل عند عدم توفر العلاج في مستشفيات وزارة الصحة .

فالمستشفى يوفر كافة الخدمات التي يوفره مستشفى عام ، كما يحتوي على عدد من التخصصات الطبية الرئيسية مثل الطب الباطني والجراحة وطب الأطفال وتخصصات  النساء والولادة علاوةً علي التخصصات الأخرى المتوفرة بالمستشفي مثل  الأنف والأذن والحنجرة والعظام و العيون  والأمراض المعوية وأمراض القلب والأمراض الصدرية وأمراض السكر وتخصصات الجلدية والنفسية وجراحة المخ والأعصاب ،هذا بالإضافة إلي قسم التخدير والعناية المركزة وأقسام التنويم.  

وتوجد إلي جانب هذه التخصصات  الطبية أقسام مساندة تدعمها بشكل كامل خدمات التشخيص الطبي أقسام المختبر والأشعة بالإضافة إلي الأقسام المساندة الأخرى ، مثل أقسام العلاج الطبيعي والصيدلية والسجلات الطبية .

يتوفر في المستشفى أيضاً خدمات عيادات الطب العام المختلفة إضافة إلي قسم رعاية ومتابعة الحمل وقسم الصحة المدرسية الذي يقوم بتنظيم زيارات منتظمة  إلي مدارس المحافظة لإجراء الفحوصات الطبية الدورية على تلاميذ المدارس ، و عيادات صحة الأطفال الأصحاء .

 

المهمة

يلتزم برنامج مستشفي القوات المسلحة بوادي الدواسر بتقديم الخدمات الصحية للقوات المسلحة من مدنيين وعسكريين وفقا للأنظمة  والقواعد المنظمة لذلك في أوقات السلم والحرب وبأعلي درجات الكفاءة والفعالية .

 

 

الرؤية

سوف يستمر كمركز متفوق في الخدمات الطبية ويطمح دائما في تقديم أفضل مواصفات الرعاية الصحية لمن لهم أحقية العلاج.

 

نهدف إلى أن نحظى بالتميز كمستشفي عسكري يقوم بالتمسك بأعلي درجات الالتزام لرضا المرضى والموظفين حسب متطلبات الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة .

 

الأقسام :

خدمات العيادات الخارجية

هناك خمسة أقسام مستقلة في العيادات الخارجية خاصة بقسم الطب الباطني والجراحة والنساء والتوليد وقسم الأطفال وقسم الأسنان .

1 - قسم الطب الباطني  :

يقوم على توفير خدمات الطب العام وأمراض الصدر وأمراض القلب وأمراض الجهاز الهضمي والسكر وأمراض الكلى، والأمراض الجلدية والأمراض النفسية ، ويشمل قسم القلب على نظام متطور لمتابعة نشاط القلب وجهاز الموجات فوق الصوتية  بما في ذلك التصوير الملون بواسطة رداردبلر الذي يتيح تقييما صحيحا لحالة القلب ووظائفه .

وتتوفر كذلك خدمات المراقبة وأجهزة متكاملة من المناظير المتطورة التي تستخدم الدوائر التلفازية  لتشخيص أمراض الجهاز الهضمي .

 

2 - قسم الجراحة

ويتضمن القسم على خدمات تتعلق بتخصصات العظام , والأنف والأذن والحنجرة , والعيون ،والمخ والأعصاب، والمسالك البولية ، كما تم تجهيز قسم الجراحة العامة لإجراء العمليات الجراحية المتطورة عن طريق المنظار بواسطة عمل فتحة صغيرة في الجسم

أ- قسم الأذن والأنف والحنجرة :

يحتويالقسم علي أجهزة ومعدات تجعلها قادرة علي إجراء الفحوصات التشخيصية وتقديم العلاج اللازم لذلك .

 

ب - قسم العظام :

وهذا مجهز بأحدث الوسائل الطبية التي تمكنه من التعامل مع كافة أنواع الإصابات الناتجة عن حوادث الطرق وغيرها ، و إجراء كافة عمليات تغيير مفاصل الركبة والفخذ ، وحالات خلع مفصل الفخذ الخلقي  لدى الأطفال ، كما تجرى عمليات مناظير الركبة .

ج -   قسم المسالك البولية

يقدم القسم خدمات لقطاع كبير من المرضى  ويجرى فيه  الكثير من العمليات الكبرى والصغرى مثل جراحة تشكيل مثانة من جدار المعدة ، جراحة ربط دوالي الخصية ، استئصال البروستاتا بالمنظار ، منظار المثانة البولية ، جراحة توسيع واستئصال الحصوة من الحالب البولي ، جراحه تعديل مجرىالبول الخلقي .

وتم تزويد القسم بجهاز الليزر Holmium YAG  لتفتيت الحصوات وإزالة البروستاتا

 

د-  قسم  العيون :

يقوم بجراحات كثيرة ومتميزة ودقيقة منها جراحة تعديل حول العين ، جراحة إزالة ورم ظفري من العين ، جراحة تسليك القنوات الدمعية ، جراحات إزالة المياه الزرقاء والبيضاء وزرع عدسة داخل مقلة العين كما يقوم بجراحات الجلوكوما  .

ه- قسم المخ والاعصاب :

يقدم القسم خدمات لقطاع كبير من المرضى  ويجرى فيه  الكثير من العمليات الجراحية

3 - قسم النساء والتوليد :

يقوم القسم  بخدمة المرضى  في حالات الحمل والولادة العادية والحالات الخطرة ويقوم القسم كذلك بعمل كل اختبارات الهرمونات وجراحة المنظار للأمراض النسائية والدبلر لحالات الحمل الخطيرة والموجات فوق الصوتية عن طريق المهبل وسحب أكياس المبيض بالموجات فوق الصوتية ، وعلاج سن اليأس بالهرمونات .

4 - قسم طب الأطفال وحديثي الولادة  :

 يقدم القسم  رعاية صحية خاصة بالأطفال على مدار أربع وعشرين  ساعة يوميا في العيادات والطوارئ وقسم الولادة وهناك عدد من العيادات التي تعتني بالطفل منذ ولادته ،عيادة فحص الطفل السليم عند عمر شهرين والفحص اليومي للمواليد الجدد والتأكد من أخذهم الجرعة الأولى للتطعيمات وخلوهم من الأمراض والعيوب الخلقية ، وتتم في القسم أيضاً تثقيف الأم بالرضاعة الطبيعية والغذاء السليم للطفل  .

5 - قسم الأسنان :

يعتبر  من الأقسام المجهزة تجهيزا كاملا على مستوى من التقنيات الحديثة حيث يشتمل على خمس عيادات بالإضافة إلي غرفة للأشعة  وغرفة للتعقيم  ومعمل للأسنان .

ومن الخدمات التي يقدمها القسم :

  • أخذ صور الأشعة حيث يتوفر لديه مختلف أنواع الأجهزة من بانوراما وسيفالومترك وأشعة داخل الفم مما يساعد في التشخيص الدقيق وتقديم العلاج المناسب
  •  تقديم العلاجات  الوقائية  وذلك باستخدام مركبات الفلورايد الموضوعية وسد شقوق الأسنان.
  •  تنظيف الأسنان وإزالة الجير
  •  علاج التسوس وحشو الأسنان بإستخدام الأنواع المختلفة من الحشوات المعدنية والتجميلية  .
  •  علاج العصب 
  •  علاج من تقتضي حالتهم من الأطفال والكبار تحت التخدير الكامل .
  •  عمل التركيبات المتحركة والثابتة  من أطقم كاملة وجزئية .
  •  تقويم الأسنان
  • المشاركة بفعاليات الوقاية والتوعية في المجتمع وذلك من خلال تقديم المحاضرات والنشرات التثقيفية

     

    قسم طب الأسرة والمجتمع :

    ويشتمل هذا القسم علي عدد من العيادات ومنها :
  1. عيادات الرعاية الأولية :

    وهذه العيادة هى عبارة عن عدد  من العيادات التي تقدم الرعاية الأولية للمريض وتعمل أربع عشرة ساعة باليوم من الساعة الثامنة صباحا إلي الساعة  العاشرة مساء .
  2. عيادة الموظفين :

    وهي تقدم الرعاية الطبية الأولية للموظفين وتعمل يوميا من الساعة الثامنة صباحا إلي الساعة التاسعة والنصف صباحاً .
  3. عيادة كبار الضباط :

    تعمل على مدار الأسبوع من الأحد إلي الخميس من الساعة الثامنة صباحاً إلي الساعة الرابعة ونصف عصراً
  4. الطوارئ :

يقوم القسم باستقبال جميع الحوداث و يتم التعامل معها حسب ما هو مطبق في مثل هذه الحالات وكذلك يقوم بإستقبال جميع الحالات المرضية التي تحتاج إلي عناية فائقة , والقسم يوجد به ثمان أسرة وغرف لاستقبال حالات الطوارئ وفريق طبي وتمريضي مؤهل لمثل هذه الحالات .

 

5 - الطب الوقائي والصحة العامة  :

يتضمن الطب الوقائي والصحة العامة  بالمستشفي العديد من الأنشطة التي تخدم المرضى والمجتمع بصورة عامه   وتتلاقى جميعها تحت شعار واحد (الوقاية خير من العلاج ) .

  1. الصحة المدرسية  وتتركز في الآتي:
    • فحص تلاميذ المدارس التابعة لوزارة الدفاع فى المنطقة بصورة دورية
    • تطعيم طلاب المدارس بالتطعيمات المقررة من وزارة الصحة .
    • متابعة المقاصف المدرسية بالمدارس لخلوها من الأمراض ونظافة العاملين عليها
    • عمل التثقيف الصحي للطلاب عن طريق المحاضرات والندوات

       

       

      2 - التثقيف الصحي
    • عمل الندوات للمرضى داخل وخارج المستشفى
    • المشاركة فى الأيام الدولية والوطنية لمكافحة الأمراض والقضاء عليها

      3- الصحة العامة
    • الكشف على الأغذية التي يتم توريدها للمستشفى لضمان سلامتها ومطابقتها للمواصفات والمقاييس
    • الكشف على العاملين بالمطبخ وإصدار بطاقاتهم الطبية لمدة ستة أشهر والكشف الدوري عليهم .
    • الفحص الدوري لمياه الشرب المتداولة بالمستشفى
    • مراقبة صحة البئية والنظافة العامة بالمستشفى
    • وضع وتنفيذ خطة مكافحة الحشرات الطائرة والزاحفة بالمستشفى

      4- رعاية الأمومة والطفولة
    • متابعة التطعيمات الإجبارية للأطفال طبقا لتعليمات وزراة الصحة بالتعاون مع قسم الأطفال
    • متابعة  الأطفال الأصحاء ومتابعة النمو بالتعاون مع قسم الأطفال
    • متابعة الحوامل قبل وأثناء الحمل والولادة وبعدها بالتوعية وكيفية التعامل مع الحمل
    • التوعية بأهمية الرضاعة الطبيعية وضرورة الإستمرار فيها خلال العامين الأولين بالتعاون مع قسم النساء والولادة بالمستشفي .

       
  1. مكافحة الأمراض المعدية :
    • يتم متابعة حالات المرضى الذين اصيبوا بأمراض معدية .
    • متابعة التطعيمات  الإجبارية للعاملين بالمستشفي والمدارس والمجتمع

 

 

 

 

 

 

 

المختبر

يعتبر المختبر الخطوة الأولى لمعرفة نوع المرض لكي يتم تحديد نوع المضاد المناسب للمريض بناء على ضوء النتائج حيث يقوم المختبر بعمل جميع التحاليل الطبية والوقائية وفحوص ماقبل الزواج وتحليل المخدرات ( السموم ) وكذلك تحليل الأنسجة والخلايا والأورام بقسم الهستوباثولوجي وبنك الدم  وفحص الدم وتحضير مشتقاتة بالمختبر لجميع أقسام المرضى المنومين والعيادات الخارجية وطب المجتمع هذا بالإضافة الى خدمة التبرع بالدم ، ويتوفر بالمختبر عدد من الأجهزة الحديثة التى تساعد على الوصول إلى نتائج دقيقة تساعد الطبيب على إعطاء المريض العلاج المناسب . وتقديم إفضل خدمة ورعاية طبية للمرضى بأكبر قدر من الأمان والجودة

 

الأقسام التي يشملها المختبر :

  • قسم الكيمياء والمناعة
  • قسم السيرولوجي والفيروسات
  • قسم الهيماتولوجي
  • قسم الميكروبيولوجي
  • بنك الدم ومشتقاتة ويعد أكبر بنك دم بالمحافظة
  • قسم الأنسجة والأورام ( الهستوباثولوجي )

     

    قسم التشخيص التصويري  ( الأشعة )

    يلتزم القسم بتوفير خدمات التصوير الرقمي ذات الجودة العالية مع ضمان أمن وفعالية الرعاية الصحية المقدمة للمريض ، وتوفير الخدمات الطبية الروتنية والطارئة بالتشاور مع الطاقم الطبي ، ومشاركة الأطباء في التوجية للأستخدام الامثل لطاقة القسم.

    يتضمن قسم التشخيص التصويري على أحدث أجهزة الأشعة المتقدمة في العالم والتي تساعد الأطباء في تشخيص الأمراض وتقديم الفائدة للمرضى المعنيين بأستخدم نظام PACS.

     

الصيدلية

تقوم الصيدلية بتوفير الأدوية حسب المواصفات القياسية والرسمية وتساهم بدور فعال في رفع مستوى الثقافة الدوائية والوعي الصحي عبر قنوات التثقيف الدوائي أو الاستشارات العلمية المختصة .

 * تم تزويد الصيدلية بنظام حاسب آلي متقدم لإدخال الوصفات الطبية وصرف الأدوية وحفظ سجل كامل للوصفات الصادرة والمصروفة ومتابعة كميات وصلاحيات الأدوية

* و تقوم الصيدلية بتركيب عدد من التحضيرات الصيدلانية طبقاً للشروط والموصفات الصيدلانية القياسية العالمية كما تقوم بمتابعة النواحي الفنية للدواء والأثار الجانبية إضافة إلي تداخلاته الدوائية المحتملة .

 

العلاج الطبيعي :

يقدم قسم العلاج الطبيعي عدداً من الخدمات لعدد من الأقسام الطبية حيث يتم تحويل الحالات التي تحتاج إلى إعادة تأهيل طبي من أقسام العظام والمخ والاعصاب والباطنه والاطفال حيث يتم تأهيل المرضي حسب كل مريض وحالته المرضية .وبالقسم فنيون للعلاج الطبيعي التنفسي للمرضي بالعناية المركزة وتحضير المريض للعمليات الجراحية ومتابعته بعد الجراحة .

 

خدمات المرضى المنومين

 

يشتمل المستشفي على مائة ربعة سرير تنويم توفر خدمات الرعاية الصحية للمرضى والمنومين في أقسام الرجال والنساء ، وأما قسم الطب الباطني والجراحة والأطفال وأمراض النساء ، فيوجد في كل قسم من أقسام التنويم غرفة مزدوجة وغرف مفردة وأجنحة لكبار الشخصيات مزودة بوسائل الاتصالات المركزية وأجهزة تزويد الأوكسجين وأجهزة التفريغ والتهوية وأجهزة التلفاز بالإضافة إلي دورات مياه في كل غرفة ، وعلى أعلى مستويات الرعاية المتوفرة .

 

ولاستكمال كافة التجهيزات الأساسية في كافة الأقسام الطبية كما هو الحال في أي مستشفى ، فإنه يوجد في المستشفى وحدة للعناية المركزة ووحدات للعناية المركزة للأطفال حديثي الولادة ، وقد تم تجهيز  وحدة العناية المركزة تجهيزاً كاملاً لاستيعاب أربعة  مرضى حيث تشتمل هذه الوحدة على وحدة للعزل ، وأما مراقبة المرضى فتتم من خلال أحدث أساليب التكنولوجيا والرعاية التمريضية

 

وتوفر وحدات العناية المركزة للأطفال ( اثني عشر سريراً) للأطفال حديثي الولادة في أماكن منفصلة للعناية المركزة ، وهذا بدوره يوفر للطفل المريض عناية مركزة ورعاية تمريضية مستقلة عالية المستوى ، وتتوفر في هذه الوحدة أيضاً أحدث أجهزة العناية المركزة مثل أجهزة التهوية والحاضنات المتحركة .

 

 

 

إدارة خدمات المرضي :

إدارة خدمات المرضى هو قسم حيوي ينظم احتياجات المريض مع الخدمات الطبية، وهو يعتبر الخط الأول وحلقة الوصل بين المستشفى والمريض لذلك تهدف إدارة خدمات المرضى إلى تحقيق أعلى مستوى من الرعاية الصحية وأعلى مستويات من الرضا للمرضى وفقنا للوائح وسياسات الخدمات الطبية.

وتشمل هذة الإدارة على عدة أقسام وهي :

       

  1. عيادة السليل :

    حيث تبعد العيادة عن المستشفي حوالي ثمانين  كيلومتراً شرق محافظة وادي الدواسر ويوجد بها عدد من العيادات :
  1. طب المجتمع
  2.  عيادة الباطنة
  3.  عيادة الأطفال
  4.  عيادتين للأسنان
  5.  عيادة متابعة الحوامل مرتين فى الأسبوع
  6.  عيادة الجلدية مرة بالأسبوع

    ويتوفر بالعيادة جميع التخصصات المساعدة من أشعة ومختبر

    وتعمل عيادة السليل من يوم الأحد إلي الخميس من الساعة السابعة والنصف صباحا إلى الساعة الرابعة والنصف عصراً أما بالنسبة لطب المجتمع والرعاية الأولية فتعمل إلى الساعة الثانية عشر ليلاً

التنسيق بين السجلات الطبية والعيادات الخارجية أو العيادات  الأولية من حيث الاهتمام بتواجد سجل المريض الطبي قبل حضور المريض للمراجعة فى العيادات الخارجية حسب ما هو موضح فى كرت الموعد المعطى للمرضى قبل الحضور وكذلك إصدار المواعيد الجديدة  للمرضى.

 

2 – قسم التقارير الطبية

يقوم هذا القسم بتوفير التقارير الطبية للمرضى بعد توصية الطبيب المعالج بمدى أحقية المريض للتقرير الطبي سواء إجازات مرضية أو فى حالة تحويل المريض لمركز طبي متخصص في حالة عدم وجود العلاج للمريض .

3 - قسم التحويلات

 يهتم هذا القسم بالتنسيق مع كافة المستشفيات العسكرية الأخرى لتوفير المواعيد للمرضى بعد تحويلهم لمستشفيات عسكرية أو مدنية خارج المحافظة يتوفر فيها العلاج وكذلك التنسيق مع المستشفيات المدنية لاستقبال الحالات المرضية التي لا يمكن علاجها فى مستشفيات وزارة الصحة بالمحافظة .

4 - قسم التسجيل والموعيد

  • إنشاء ملفات المرضى
  • تنسيق وصول المرضى إلى العيادات  وتسجيل مواعيد المرضى للعيادات الخارجية للكشف الطبي وغرف التنويم والجهات الداخلية الآخرى
  • استقبال طلبات العلاج من خارج المستشفى
  • معرفة وتطبيق سياسات إجراءات المرضى والمراجعين داخل وخارج المستشفى
  • تنسيق حصول المرضى والمراجعين على الخدمات المستحقة لهم
  • تنسيق إحالة المرضى إلى الجهات الطبية الموجودة في المستشفى
  • تحويل المرضى للخدمات الداخلية أو الخارجية
  • طلب ومتابعة إصدار التقارير الطبية الخاصة بالمرضى ومرافقيهم

 

 

 

 

إدارة الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية هي الواجهة الأولى للموظف عندما يأتي للعمل بالمستشفى سواء كان من الموظفين السعوديين أو من الجنسيات الأخرى ويندرج تحتها أربعة أقسام رئيسة هي :

1-  التوظيف

يقوم بدور التوظيف الداخلي والخارجي فالتوظيف الخارجي يهتم بتوفير الكوادر المؤهلة للعمل بالبرنامج بحيث لا يؤثر على برنامج السعودة المطبق فى البرنامج  الذي يهتم به التوظيف الداخلي .

 

2-  علاقات الموظفين

ويهتم هذا القسم  بإلاجازات وإصدار تذاكر السفر للموظفين وتجديد وتمديد وإنهاء عقود الموظفين.

 

3-  العلاقات الحكومية

يقوم هذا القسم بتوثيق وحفظ المعلومات عن كل موظف قادم من خارج المملكة  حيث يقوم بحفظ جوازات كل موظف غير سعودي وكذلك يقوم باستخراج التأشيرات واستخراج وتجديد الإقامات للموظفين ومراجعة الدوائر الحكومية في حالة الحاجة لذلك .

 

4-   قسم الرواتب

حيث يعتبر القسم المسؤول عن صرف الرواتب للموظفين وما في حكمها بما يتوافق مع الأنظمة في الخدمات الطبية

 

 

 

 

الإدارة المالية :

تقوم الإدارة المالية بالتنظيم الكلي والشامل للشئوون المالية من الحسابات والميزانية والسيولة النقدية والرواتب والتعويضات ويتبع هذة الادارة كل من الاقسام التالية  :

  1. الصندوق : هو الذي يقدم السلف النقدية والسلف المستديمة المحولة وتحصيل الرسوم النقدية وحسابات البرنامج لدى البنوك
  2. قسم الميزانية : يعتبر القسم المسؤول عن الارتباط للمبالغ لكل عنصر كما يقوم بإعداد ميزانية المستشفى بما يتوافق مع أنظمة الخدمات الطبية.
  3. قسم المحاسبة : هوالذي يقوم بمراقبة أوامر الدفع والصادرة من الصندوق ورواتب الموظفين المتوقعة والفعلية كما يقوم بمراجعة حسابات البرنامج .

     
إدارة التشغيل والصيانة :

تقوم الإدارة بكافة أعمال التشغيل و الصيانة لجميع المعدات والأجهزة والشبكات والمرافق والمباني التابعة للبرنامج .

كما تقدم الاستشارات الهندسية والتصميمات لأعمال التطوير والتحسين . وذلك من خلال نظام متكامل للتحكم بالحاسب  الآلي.

أولأ : التشغيل

  1. شبكات توزيع المياه والكهرباء والصرف ومكافحة الحريق .
  2. شبكة التكييف المركزية بنظام تبريد المياه بالمستشفى والوحدات المتنقلة بالإسكان والوحدات المعاونة مع نظام تحكم آلي بالشبكة .
  3. مركز  الخدمة ويشمل تشغيل :

    أ – مولدات كهرباء الطوارئ .

    ب -  الغلايات المركزية .

    ج- وحدات التحلية للأغراض الطبية .

    د- وحدة الغازات والتفريغ الطبي .

    هـ - وحدة الإطفاء المركزي الكيميائي .

    و- برادات المياه الرئيسية لأغراض التكييف .

    ز – محطة ضخ المياه والخزانات الريئسة  .

    س- المحرقة للمواد غير الملوثة .

     

    4 -    شبكة الإتصالات
    1. تشغيل سنترال المستشفي  بسعة ألف وخمسمائة  خط
    2.  تشغيل وحدة النداء الآلي  بسعة ألف خط

      ج  - شبكة التلفاز  والفيدو أربعمائة  نقطة

       

      ثانياً : الصيانة

      تتم لجميع الأجهزة والمعدات والشبكات والمرافق والمباني بالبرنامج
  1. الصيانة الوقائية وتتم من خلال نظام إدارة برنامج الصيانة بالحاسب الآلي
  2. الصيانة التصحيحية

    وتتم بمراكز الصيانة بالبرنامج التابع للأقسام التالية :

     
    1. القسم الزراعي

                أ– تقييم وتطوير حالة المسطحات الخضراء وإتخاذ الإجراءات اللازمة بخصوصها.

                ب- يساعد في عميلة التطوير المستمر والفعال لتطبيق نظام الصيانة الوقائية

          ج- صيانة شبكة الري بالمستشفى ومنطقة الاسكان
    2. قسم الأجهزة والمعدات الطبية :

      تتم به صيانة وإصلاح ومعايرة الأجهزة الطبية وكذلك متابعة أعمال الصيانة من خلال العقود مع شركات الأجهزة تحت الضمان

       
3-  قسم الكهرباء

أ - مركز صيانة الأجهزة الكهربائية والكيبلات ووحدات توزيع الجهد المتوسط

ب - مركز صيانة الأجهزة المنزلية ومعدات النظافة

 

3 – قسم التكييف والتبريد

ويقوم بصيانة أجهزة التكييف وملحقاتها بشكل منظم على مدار السنة

4-قسم المكانيكا

ويشتمل على المراكز الفنية التالية :

  1. مركز صيانة المكانيكا والمولدات
  2. مركز صيانة التربات وملحقاتها

    ج – مركز الحدادة واللحام وتشغيل المعادن

     

    5 - القسم المدني
  1. مركز صيانة المباني والأعمال المدنية
  2. ورشة النجارة والديكور

     

     

              6_ قسم ألامن والسلامة من الحريق

    ومن مهام ومسؤوليات القسم
    1. إنقاذ الأرواح والممتلكات بإذن الله تعالى
    2. إقامة محاضرات التدريب علي مواجهة الحرائق والنجاه منها
    3. برنامج الحماية من الخسائر العامة
    4. دعم ومساندة الأقسام الأخرى خلال حالات الطوارئ
    5. فحص وصيانة جميع أجهزة الإنذار بالمستشفى
    6. فحص وصيانة جميع أجهزة إطفاء الحريق بجميع أنواعها

       

       

       

      إدارة الخدمات المساندة

                           يتبع إدارة الخدمات المساندة عدداً من الأقسام التي تؤدي  دوراً مهما في البرنامج وهي :
  1. النقل والحركة :

    يقوم بالاشراف علي توفير المواصلات لنقل الموظفين داخل المحافظة ونقل العينات الطبية إلى المستشفيات الأخرى . والإشراف على حركة سيارات الإسعاف .وتوفير النقل لضيوف المستشفى.

     

     
  2. النظافة

    توفير النظافة العامة للمستشفى والمرضى بشكل خاص ولسكن العاملين والعاملات ، وتجميع النفايات ليتم التخلص منها بما يتوافق مع الشروط البيئية ، كما يتم تعقيم المعدات الطبية .
  3. خدمات التغذية

    توفير  وجبات المرضى على مدار الساعة وذلك طبقا للقواعد الطبية الغذائية ، كما يتم توفير الوجبات لضيوف وزوار المستشفىوكذلك العاملين بها .
  4. المغسلة

    تقوم المغسلة بتطهير وتنظيف وتعقيم وغسل  ملابس وأغطية الأسرة الخاصة بالمرضى وتوفير الملبوسات لجميع العاملين بالمستشفى من ممرضين وممرضات وأطباء وعاملين في جميع الأقسام .

     
  5. الإسكان

    توفير السكن المناسب لجميع موظفي المستشفى والذي يحتوي على عدد  من الفلل علي أرقي مستوى للضباط والاستشاريين ، كما يتوفر سكن منفصل لكل من  للممرضين والممرضات بمواصفات عالية .
  6. المركز الترفيهي

    وبما أن المستشفى يقع في منطقة نائية لذا عمدت المستشفى إلي توفير عدد من الخدمات الترفيهية  لتهئية الجو المناسب للموظفين لتأدية واجبهم الوظيفي على أكمل وجه حيث تم تجهيز المركز الترفيهي بالمستشفى بصالة رياضية مجهزة بأحدث الأجهزة الرياضية وملعب للتنس الأرضي وملعب لكرة القدم ومسبح مغلق كما يوجد مسبحان مسبح فى سكن الممرضين والآخر في سكن الممرضات . وإقامة البطولات الرياضية والمسابقات الثقافية و الرياضية في مختلف الأنشطة

     

     

     

     

     

                         إدارة الاتصالات الالكترونية والحاسب الآلي

     

تلتزم إدارة الإاتصالات الإلكترونية والحاسب الآلي بتقديم نظام معلوماتي فعال للحاسوب بالمستشفى ، يأخذ ضمن أولوياتة أمن الدخول ، وإمكانات التعرف على الأعطال واصلاحها وتوفير قاعدة بيانات متكاملة صحيحة وأمنة وتوفير التدريب والبيانات الإحصائية للمستشفى وفقا لمتطلبات للمستشفى و الإداررة العامة بالخدمات الطبية للقوات المسلحة.

ومنذ افتتاح المستشفي وحتى وقتنا الحاضر قام المستشفى بمجهودات كبيرة وبارزة فى التطوير والتحديث المستمر لنظم المعلومات والتكنولوجيا حيث أدخل أنظمة و أجهزة كمبيوتر متطورة وحديثة وذلك كجزء من التطور العلمي والتكنولوجي والذي يتوافق مع الثورة العلمية والتكنولوجية في هذا المجال والتي تهدف بالدرجة  الأولى إلى تقديم أفضل رعاية طبية للمريض وكذلك رفع الأداء في العمل لجميع الأقسام الطبية والإدارية  والتي تتوافق مع معايير الجودة بالخدمات الطبية.

 

 يحتوي المستشفى على نظم معلومات متكاملة تساعد في القيام بوظائف المستشفى وهذه الأنظمة تشكل جزء متكاملا لعمليات المستشفى .

 

 

 

إدارة الجودة النوعية :

منذ بداية تشغيل المستشفى كانت مهام قسم الجودة تنحصر في

  • تقديم الإحصائيات للإدارة شهريا
  • استبيان المرضى
  • اعداد المحاضرات والدورات التعليمية

 

اتجهت إدارة المستشفى بدراسة مشروع الجودة العالمي  ISO90001 وذلك لمواكبة التطور العلمي لتقديم أفضل خدمة لمن لهم أحقية العلاج بالمستشفى ونظرا لوجود الأساسيات لمثل هذا الاتجاه ، وبالفعل تم الحصول على شهادة الجودة العالمية BS EN ISO 9001  في يناير 1997 ، وتعتبر أول مستشفى تابع للخدمات الطبية للقوات المسلحة  يحصل علي هذه الشهادة بالمملكة العربية السعودية كما يعتبر البرنامج أول مستشفى عسكري يحصل على شهادة تطبيق المعايير العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة  بتاريخ 1/9/2003م  في  المجالات التالية :

  1. رعاية المريض
  2.  إدارة المرافق الصحية العسكرية
  3. إدارة الجودة الشاملة للمرافق الصحية العسكرية

4-   إدارة المخاطر

 

 

إدارة الإمداد والتموين :

تلتزم إدارة الإمداد و التموين  بإمداد المواد لأقسام المستشفى طبقا للسياسات ومعاير الخدمات الطبية

الأهداف :

  • دراسة إحتياج المستشفى من المواد سنويا
  • مراقبة المخزون
  • تخزين المواد حسب الشروط والمعايير الدولية
  • إستلام المواد حسب الشروط المعتمدة
  • صرف المواد طبقنا لطلبات الصرف الداخلية او الخارجية

    تنقسم إدارة الامداد والتموين الي :
1-  قسم المستودعات

وهي عبارة عن مستودعات الأدوية والمستلزمات الطبية والغير طبية والصيانة. ومهمتها إستلام المواد المخزونة والغير مخزونة ، والمحافظة على مخزون كاف في المواد والصرف للأقسام داخل المستشفى .

2-  قسم إدارة المواد

يلتزم قسم إدارة المواد بوضع و تحديث البيانات الخاصة بالأصناف والمواد المخزنة واصدار طلبات الشراء الخاصة بكل صنف مع التأكد  من صحة الكميات المقترحة ، كما يقوم القسم بمراجعة القوائم الخاصة بتخزين الأصناف.

 

 

 

قسم مراقبة المخزون ومراقبة الممتلكات :

 ومهمة  مراقبة المخزون هي مراقبة معدلات المواد المخزنة والإشراف على متابعتها وجردها .

أما مراقبة الممتلكات يقوم القسم بالإشراف علي الممتلكات وجردها بالمستشفى وإدخالها في الحاسب الآلي

 

قسم الشؤون الدينية :

يقوم القسم بتقديم المعلومات الشرعية والاستفسارات والفتاوي لمنسوبي المستشفى والمرضي والزوار والتعاون والنصح والإرشاد وتوعية الرجال والنساء والشباب بالأمور الدينية وزيارة المرضى وتوزيع الهدايا عليهم ، وتوعية الأجانب المسلمين وغير المسلمين وتبصيرهم بأحكام الشريعة الإسلامية في قسم توعية الجاليات بالمستشفى ، كما يقوم القسم بإقامة حلقات القرآن الكريم والمسابقات والدروس والمحاضرات واستضافة المشايخ وطلبة العلم والدعاة من العرب وغير العرب .

 

 

قسم العلاقات العامة:

تظيم وتوجية العلاقات الإعلامية ومراسم الاحتفالات والمناسبات والزيارات والحفاظ علي الروح المعنوية وحب الانتماء للمستشفي وتوطيد العلاقات مع المؤسسات والهيئات والوفود والمجتمع ككل  وفقا للأوامر والتعلميات  لذلك بالتنسيق مع إدارة الشئون العامة بالإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة

 

كذلك تعتبر  الواجهة الرئيسية  التي تبين دور المستشفى فى التعامل مع الجمهور الداخلي والخارجي وذلك من خلال المهام التالية :

 

تنظيم الاحتفالات والمناسبات للمستشفي والمشاركة فيها والتغطية الاعلامية

تخطيط ومتابعة تنفيذ الأنشطة الترفيهية والثقافية للمستشفي

تنظيم وتوجية الاتصال مع وسائل الإعلام المختلفة 

توطيد العلاقات مع المؤسسات والهيئات ومختلف شرائح المجتمع وتعريفهم بالدور الحقيقي للمستشفي

إبراز النشاطات المختلفة ومدي تطور المستشفي

تدوين وحفظ السجلات التاريخية والوثائق الخاصة بالمستشفي

استخدام كافة الوسائل المتاحة لرفع الروح المعنوية لمنسوبي المستشفي في حالة السلم والحرب وفقا لخطة معتمدة من قبل إدارة الشئون العامة بالإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة

المشاركة في التخطيط والتنظيم والاشراف على زيارة الوفود للمستشفي

 

 

 

 

 ​